عبد الرحمن الباشا يعزف للمرضى إبداعاً للحياة

قدم المؤلف الموسيقي وعازف البيانو اللبناني عبد الرحمن الباشا معزوفات تحت عنوان "إبداع للحياة" في حفلة يعود ريعها لدعم علاج مرضى السرطان في "مركز مستشفى المقاصد للأمراض السرطانية"، أقيمت مساء أمس في "أوديتوريوم إميل البستاني" في فندق البستان ببيت مري، حضرها شخصيات سياسية وديبلوماسية تقدمها الوزير الدكتور خالد قباني ممثلاً الرئيس السنيورة ووزير الثقافة تمام سلام والنائب محمد الامين عيتاني ممثلاً النائب الشيخ سعد الحريري، اضافة الى فاعليات ثقافية إلى جانب اعضاء جمعية المقاصد وأصدقائها.

في كلمة لرئيس الجمعية أمين الداعوق اعلن ان الحفلة هي باكورة سلسلة سيقيمها فنانون مبدعون لدعم المركز. وعرض فيلم قصير عن مركز مستشفى المقاصد للامراض السرطانية ليبدأ الباشا مقطوعاته المتنوعة من شوبان وبيتهوفن وآخرين في ظل جو حميم متآلف تحت جناحي الباشا وهما يرفرفان فوق المفاتيح كطائرين يتراقصان طرباً وإلفة ومحبة وتوقاً من أجل الحياة.

أبدى الباشا طاقة مسكرة في صحبة نغماته، راح في نبل ورخامة يزفنا نوتات كتبها عمالقة، انسحب هو إلى عالمهم لحظة بدأ اللمسة الأولى للمفاتيح، ليصحب الجمهور معه في صمت عميق، لكن مشحون بجماليات صوت البيانو لا يقلقه سوى التنهدات فهو يعرف كيف يختار مقطوعاته ولأي مناسبة ولأي جمهور، وبالامس بث في الصالة روح الحياة الشجية الحاملة لزخم من شجن وطرب ونفحات من الإنسانية الراقية تلتمع وتبرز كلما تتابعت النوتات.

هكذا عزف الموسيقي العالمي عبد الرحمن الباشا امس في انسجام مع جوهر الامسية وصفاء الهدف منها ونبله مقطوعات كانت إبداعاً من اجل الحياة.

الدكتور عبد العزيز خوجة وزيراً لسلامة توجهه الفكري (كلمة رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت)

يطيب لبيروت أن ترحب بمعالي الدكتور عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية الذي يتمتع بثقة كبيرة وأساسية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والسفير فوق العادة السابق الى لبنان، القادم في زيارة وداعية لأصدقائه ومحبيه وما أكثرهم.

نرحب بمعاليه لأكثر من سبب، فهو الديبلوماسي الجريء ذو النظرة الثاقبة، الذي مثّل بلاده أفضل تمثيل في ظروف صعبة شهد خلالها لبنان العدوان الإسرائيلي المتكرر والمستمر، رافق التطورات اللبنانية الداخلية الحرجة فكان لمعاليه الحركة الدائمة في جميع خفايا السياسة اللبنانية، والمعالجة الهادئة في حل الأمور الخلافية بين كافة الأطياف السياسية لما يتمتع من حكمة عالية وهدوء ملحوظ ورأي سديد.

وعلى صعيد الأدب، فإن تملكه لأدبيات الشعر والإبداع في قصائده التي يفوح منها عبق الشعرية المميزة يبرز الوجه الثقافي الخلاق لمعالي الوزير، فاللبنانيون تعرفوا على قصائده وسمعوها على ألحان وصوت إحدى فناناته الطالعة.

غير أن امتياز معالي الدكتور خوجة يبقى قبل كل شيء في خلقه السامي وأدبه الجم، وهذه الصفات الكريمة هي التي جعلته الممثل الممتاز لبلده فأكسبته الثقة الغالية التي رفعته الى تولي وزارة الثقافة والإعلام. وإن في هذا التكليف أهمية خاصة، فالإعلام في يومنا هذا بات من أكثر مجالات العمل العام ارتباطاً بالمصداقية نظراً لما له من تأثير على الرأي العام... فالإعلام، هو هذه السلطة الرابعة التي تستطيع أن تصوغ الوعي الوطني وتحرك الجماهير وتوجه الناس، وإن للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز دوراً محورياً في العالمين العربي والإسلامي وفي المجتمع الدولي خصوصاً في هذا الزمن الذي يتعرض فيه الإسلام للافتراءات الضالة.

لذلك، فإن تسلم معالي الدكتور خوجة مسؤولية الثقافة والإعلام في المملكة يحمل دلالة بالغة لجهة سلامة توجهه الفكري. ولجهة كفاءته العالية في تحمل مسؤولية المسار السليم في الظروف التي تمر بالعالم الإسلامي في هذه الأيام. إننا نثمن الدور الرائد الذي قام به معاليه خلال توليه مهامه الديبلوماسية في لبنان بتعزيز المساعدة للمؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات الأهلية، خصوصاً جمعيتنا العريقة جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت.

إننا نغتم زيارة معالي الدكتور خوجة للبنان لنقدم له التحية والتمني بالتوفيق خدمة للفكر الإسلامي المنفتح والأصالة العلمية والخلق الكريم.

جائزة المدرسة العالمية لـمدرسة خليل شهاب - المقاصد

منح المركز الثقافي البريطاني ابتدائية خليل شهاب التابعة لجمعية المقاصد جائزة المدرسة العالمية لقيامها بنشاطات مع مدسة كولدين البريطانية . وأعطيت الجائزة للمدرسة المقاصدية لأنّ العمل مع المدرسة البريطانية ساعد على إثراء المنهج بأبعاد عالمية. ومن النشاطات التي أنجزتها المدرستان : إعادة تدوير، مشروع مياه، الاحتفال بالحضارات العالمية، الفولكلور الأفريقي، تقبّل الآخرين ورياضات من حول العالم .

جمعية المقاصد تطلق مشروع Live@edu

تماشيًا مع السعي الدائم لتأمين أفضل ما تقدّمه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبيئة المقاصد التعليميّة، اطلقت جمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في بيروت، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت لبنان وشريكتها شركة أديووير، المشروع المبتكر "Live@edu" وذلك يوم الأربعاء في الحادي والعشرين من كانون الثاني 2009 في قاعة خالدي - كلية التمريض والعلوم الصحية التابعة لجامعة المقاصد.

يشكّل مشروع Microsoft® Live@edu قاعدةً معززةً للتعاون التعليمي وللاتصالات تسمح لجمعيّة المقاصد ولتلاميذها بتصميم وتنظيم اسم المؤسسة من خلال واجهة Windows Live Hotmail® المعروفة وهي Almakassed.edu.lb.

ويؤمّن Live@edu مجموعةً متنوّعةً من البرامج التطبيقيّة والخدمات. ففي مجال خدمة البريد الإلكتروني مثلاً، تمكنّت شركة أدووير من تحميل 15107 عنوانًا للبريد الإلكتروني تتضمّن 5266 تلميذًا وطالبا في بيروت و3723 في مدارس الشمال و3814 تلميذا في مدارس البقاع و1080 تلميذا في مدارس الجنوب وجبل لبنان و1224 عاملاً من أفراد الهيئة التعليمية والإدارية وكافة الموظفين وذلك من خلال نظام أدووير للمعلومات المدرسيّة (SIS-School Information System) المعدّ وفقًا لحاجات المدارس. كما يوفّر Live@edu عدداً من البرامج التطبيقيّة والخدمات منها مساحة التخزين المباشر، التقويم، مشاركة الملفّات، المدوّنات، المؤتمرات عبر الفيديو، الاتصال المتنقّل، التعاون عن بعد وإرسال الرسائل الفوريّة.

بفضل ميزات قاعدة التعاون التعليمي والاتصالات الفعّالة، سيتمكن المعلّمون والتلاميذ في المقاصد من المشاركة عبر شبكة الانترنت في دروس خصوصيّة وفروض جماعيّة وذلك بتحكّمٍ تام من إدارة المدارس ومن دون الحاجة إلى القلق حول مشاكل وتكاليف التخزين والترشيح والأمان والنسخ الاحتياطيّة وتحديث النظام.

تجعل Microsoft Live@edu تجارب التلاميذ التعليميّة أكثر متعةً من خلال إرضاء حاجاتهم بالكامل في الحاضر والمستقبل.

وستسمح الخدمة بتعزيز هويّة جمعيّة المقاصد الفريدة والتواصل بين التلاميذ والمعلّمين والخريجين في المستقبل القريب.

المقاصد الإسلامية كرّمت حجاجها

أقامت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية حفلاً تكريماً للحجاج من الأسرة المقاصدية في رعاية مفتي الجمهورية ممثلاً برئيس المحاكم الشرعية السنية في لبنان القاضي الشيخ عبد اللطيف دريان وحضور مفتي صور الشيخ محمد دالي بلطة ورئيس جمعية المقاصد امين الداعوق ورئيسة جمعية سيدات المقاصد حنيفة الداعوق سلام وقضاة شرع وعلماء واعضاء من مجلس امناء المقاصد في قاعة الدكتور محيي الدين برغوت
المقاصد اطلقت حملة تبرع بالدم للجرحى الفلسطينيين

أطلقت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت حملة تبرع بالدم للجرحى الفلسطينيين في قطاع غزة، تلبية للحاجة والنداءات التي رفعها الجسم الطبي في قطاع غزة عن حاجة الماسة لهذا الدعم، وأقامت وحدة شؤون المتطوعين المقاصديين بالتعاون مع المكتب الصحي المقاصدي مركزا للتبرع في وسط بيروت قرب الاسكوا حيث تولى العديد من أطباء مستشفى المقاصد معاينة اللبنانيين الذين قدموا وحدات من الدم لإخوانهم الفلسطينيين.

وأشار رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق الذي أشرف على هذه الحملة بحضور عدد من الشخصيات أن المقاصد اليوم تقوم بأقل الواجب تجاه الأخوة الفلسطينيين في غزة وذالك انطلاقا من شعور الأخوة العربية بين اللبنانيين والفلسطينيين، وإيمانا منها بأهمية العمل على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وتوفير الدعم اللازم له، وأعلن أن المقاصد تنسيق مع الصليب الأحمر الدولي والمؤسسات الإنسانية والدولية لتحديد سبيل إيصال المساعدات.

تعاون ثقافي بين "المقاصد" و جامعة اميركية
استقبل رئيس "جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية" أمين الداعوق نائب رئيس جامعة سكارنتون الأميركية البروفسور هارولد بايلي، في حضور رئيس مجلس أمناء جامعة المقاصد في بيروت هشام نشابة، للتداول في الشؤون التربوية والعلمية وتعزيز التعاون في إطار الاتفاقية الموقعة بين جامعة المقاصد وجامعة سكارنتون
واكدوا "أهمية التعاون الثقافي بين الجامعات الأكاديمية وتفعيل العمل فيها من أجل تربية الناشئة على أسس وثوابت علمية صحيحة ".
وجال بايلي في مرافق الجمعية التربوية والصحية، مطلعا على سير العمل فيها .
وأقام الداعوق مأدبة غذاء على شرف بايلي وزوجته، في فندق البريستول، في حضور أعضاء مجلس أمناء المقاصد ورؤساء الجامعات في لبنان .
وتأتي زيارة بايلي بدعوة من جمعية المقاصد لإلقاء محاضرات عدة في الجامعات اللبنانية .
3 اطباء من مستشفى المقاصد نالوا شهادة الاختصاص في الطب من جامعة ليل الفرنسية

رعى وزير الثقافة تمام سلام تسليم شهادات الاختصاص الطبي الفرعي الذي أقامته جمعية المقاصد بالتعاون مع جامعة ليل في فرنسا، المتخرجين نسرين حمد، محمد بتو ووهيبة شبو، الذين حازوا شهادة الاختصاص في "الطب المركز" من جامعة ليل ومستشفى المقاصد بموجب الاتفاق الثنائي بين المؤسستين. استهل الحفل بالنشيد الوطني، ثم ألقى رئيس جمعية المقاصد امين الداعوق كلمة قال فيها: "ان التعاون الاكاديمي بين جامعة ليل ومستشفى المقاصد والذي باشرنا قبل 12 سنة أضفى على المقاصد أجواء علمية في التعامل الطبي والتمريضي في المستشفى"، وأشاد بالتعاون الطبي بين المقاصد وكل من الجامعة الاميركية في بيروت وجامعة بيروت العربية الذي يجعل من المقاصد مستشفى جامعيا. وتوجه الى الوزير سلام بالقول: "ان هذه الاتفاقات هي بتوقيعك وفيها بركة، بركة الاسلاف الابرار الذين نذروا أنفسهم لخدمة هذه الجمعية".

وألقى كلمة جامعة ليل في فرنسا نائب رئيسها الدكتور سالم كاسيت وأكد أهمية التعاون بين المقاصد وجامعة ليل كنموذج للعلاقة الدولية على المستوى الجامعي، وتحدث عن المراحل التي قطعها هذا التعاون.

وتحدث نقيب الاطباء جورج افتيموس، داعيا الى اقامة نظام يشرف على عدد الاطباء الوافدين الى سوق العمل وإقامة لجنة تعنى بدراسة اوضاع كلية الطب ومستشفياتها لإعطائها شهادة اعتماد، وطالب بتطوير امتحان الكولوكيوم الذي يجب ان يخضع له كل طبيب جديد واخضاعه لامتحان جدارة في جميع مراحل دراسة الطب وفي الاختصاص للأطباء المختصين، وإقامة خطة صحية شاملة للتوزيع العادل في المستشفيات والمراكز الصحية والاطباء على مجمل مساحة الوطن، وأكد أن النقابة على استعداد للمساهمة في تحقيق هذه المطالب. وفي الختام، هنأ الوزير سلام المتخرجين وقال: "الشهادة التي تستحقونها اليوم هي ثمرة عطائكم ومثابرتكم وجهودكم. وهي ايضا ثمرة تعاون أكاديمي كبير بين مستشفى المقاصد والمركز الطبي في جامعة ليل الفرنسية".

وتابع: "ان مستشفى المقاصد الذي تأسس عام 1930 اطلق مجموعة من التطورات في الخدمات الطبية والاستشفائية ما جعله من اقدر مستشفيات لبنان والمنطقة في حقول الاختصاصات المختلفة".

اضاف: "لقد كان لي شرف المشاركة في وضع استراتيجيات التعاون الطبي وعقد عدد من هذه الاتفاقات في فترة رئاستي لجمعية المقاصدواتفاق التعاون الاكاديمي مع المركز الطبي في جامعة ليل الفرنسية هو من الاتفاقات التي شعرنا آنذاك بقيمتها الفعلية، ومدى اتاحتها الفرصة امام الاطباء لتحصيل الاختصاصات الجديدة والفرعية من ارفع المستويات الاوروبية بل والعالمية. وها نحن اليوم نشهد ثمرات التعاون العلمي الذي بات عنوان كل عمل ناجح". وشكر الوزير سلام الوفد الطبي الفرنسي، متمنيا ان يستمر هذا التعاون الاكاديمي، وان يتطور مع تسارع التقنيات والحداثة في عالم الطبوقال: "انه عصر التعاون والتكامل والفائدة لجميع العالم في المجال الطبي صحيح ان العولمة تشهد في بعض جوانبها ظلما للعديد من الدول النامية، الا ان العولمة الطبية هي عنوان الانسانية في اروع صورها لما لها من فائدة لبني البشر

ندوة عن دور التربية في تعزيز المواطنة

أقامت لجنة التنسيق المنبثقة من لقاء الاثنين- كسروان ومؤسسات الإمام الصدر ونادي عاليه والمجلس الثقافي في بلاد جبيل ندوة في اوديتوريوم بيت عنيا- حريصا، بعنوان »دور التربية في تعزيز المواطنة، بهدف إبراز اهمية التنشئة الوطنية لدى المؤسسات التربوية والطلاب. حضر الندوة الأمين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك الاب خليل علوان، الاب اسكندر الهاشم وجوزف خريش من الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة- لبنان، مدير دائرة الإشراف الديني في جمعية المبرات الخيرية الشيخ فؤاد خريس، وفد من جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت برئاسة أمين محمد الداعوق وعضوية الشيخ خالد عيتاني، رئيس مجلس الأمناء د. هشام نشابه، د. محمد المشنوق، د. مصطفى منصور، صدر الدين موسى الصدر وعدد من الأمناء من مؤسسات الإمام الصدر، وفد من المنتدى الثقافي في الزهراني، وفد من حلقة الحوار الثقافي، وفد من نادي عاليه وحشد من الوجوه التربوية والثقافية.

بعد ترحيب وتعريف بالمنتدين من حكمت حنين الذي تولى ادارة الندوة والحوار، القى منسق الاعلام في اللقاء الاعلامي جان نخول كلمة رئيسه نهاد الشمالي فدعا للعمل معاً لبناء المواطنة الصحيحة وقيام دولة الانسان في لبنان.

واعتبرت رئيسة مؤسسات الإمام الصدر السيدة رباب الصدر أن »الدولة تركت باب العنصر الاساس في التوجيه الاجتماعي مفتوحاً على كل الاتجاهات ولعصف كل الرياح يوم نصت المادة العاشرة من الدستور اللبناني على أن التعليم حر بمعنى أدائه، باعتبار أن لكل فرد أسلوبه بالتعليم.

وأكدت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ليلى فياض أن نجاح النظام التربوي يقاس من ناحية تكوين شخصية المتعلم كمواطن وفقاً للتوصيف الذي كرسته خطة النهوض التربوي والتي يمكن ان تبني مواطناً يعتز بوطنه وبالانتماء اليه والولاء له، ويدرك اهمية العيش المشترك بين المواطنين كافة، ويحترم الحريات العامة ويحافظ على حقوق الآخرين ويعمل على توطيد روح السلام.

واعتبر الداعوق أن »الوطنية والمواطنة والمواطنية مصطلحات هامة في تربية الناشئة بخاصة في مدارسنا، إنما مدارسنا هي مدارس دينية، مدارس زمنية علمانية غير دينية، مدارس خاصة، مدارس رسمية، مدارس مجانية، مدارس قروية، مدارس مدينية ومدارس أجنبية، وكلها تجتمع على إنشاء المواطن الصالح. لكن هل من قواسم مشتركة بين جميع فئات الوطن حول التعريف بالمواطنة؟.

وشرح الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب مروان تابت »معاني بناء العدالة وصنع السلام والسعي الى تربية مواطن صالح لوطن سليم ومعافى، والتلازم بين المواطنية والبيئة والتفاعل البشري بين المواطنين للخير العام. وعلينا ان نعي في المجتمع الاهلي مفهوم أهمية التربية على التضامن وحقوق الانسان والسلام وقبول الآخر المختلف.

واعتبر الإعلامي نصري الصايغ أن لبنان بصيغة وطن المواطنين بحاجة الى فلسفة تربوية نقيضة لأنماط التربيات المتناقضة في اصولها، وللأسف فقد فازت التربيات الطوائفية بخلـــق إنسان طائفي نموذجي، وأمامنا في لبنـــان سنوات طويلة لنصل الى إلغاء التمييز الطائفي بين الطــلاب، الذي هو اشد وطأة من التمييز العنـصري

الحملة الشعبية السعودية تفتتح مشاريع إنسانية

افتتحت الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب اللبناني ، بالتعاون مع سفارة المملكة العربية السعودية، عدداً من المشاريع الطبية والدينية والتعليمية والبرامج الإنمائية في لبنان في احتفال اقيم في فندق الموفنبيك.

والمشاريع هي: مركز الأمير نايف بن عبد العزيز لغسيل الكلى في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية، المركز السعودي اللبناني لطب الأسنان التابع لدار الفتوى، مركز الآفاق للعلوم الفنية والتقنية التابع لدار الفتوى، جامع ام المؤمنين عائشة التابع للمديرية العامة للأوقاف الإسلامية وتأمين أدوية ومستلزمات طبية للمخيمات الفلسطينية في لبنان.

حضر الافتتاح وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري، وزير الصحة العامة د. محمد جواد خليفة، سفير السعودية عبد العزيز خوجة، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية، النائب عمار حوري ممثلاً النائب سعد الحريري، مستشار وزير الداخلية السعودي رئيس الحملة الشعبية لإغاثة الشعب اللبناني د. ساعد العرابي الحارثي، وحشد من الفاعليات.

وأكد السفير خوجة أن المملكة لن تتخلى أبداً عن دعم لبنان ورفده ومساعدته في أوقات الهدوء والاستقرار كما في أوقات المحنة. وأشار الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء يحيى رعد إلى آن السعودية قدمت هبات مالية للدولة اللبنانية بقيمة 734 مليون دولار منذ عدوان تموز، وهي تشكل 72 في المئة من مجموع الهبات المالية الواردة إلى الهيئة.

وألقى كلمة الحملة الشعبية مبارك بن سعيد البكر، مشيراً إلى أن الحملة الإجمالية تجاوزت أكثر من 80 مليون ريال سعودي. وشكر خليفة للمملكة العربية السعودية وقوفها إلى جانب لبنان »مادياً ومعنوياً وما قامت به من جهود ومساعٍ من اجل تضميد جراح لبنان« وقال نأمل الكثير من المملكة لتعود حاضنة قضية لبنان والعرب.

وأكدت الحريري أن السعودية شريك فاعل في نهضة لبنان واستعادة دوره وحضوره. ولفت ممثل المفوضية العامة لوكالة الامم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم الاونروا بيتر فورد إلى أن التبرع سيساعد الأونروا على مواجهة الاحتياجات الصحية المتزايدة للاجئين. وعبر الحارثي عن سروره للمشاركة في هذا العمل الإنساني النبيل، وأمل مزيداً من التواصل والتكامل والمواكبة لتخفيف معاناة المتضررين. بعد ذلك، وقع الحارثي وفورد اتفاقاً حول الدفعة الاولى من الادوية ومستلزمات الإغاثة الطبية العاجلة التي يحتاجها اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان.

كما عرض فليمان وثائقيان عن مشاريع الحملة التعليمية والثقافية والصحية وعن تقديمات المملكة الى لبنان. وانتهى الاحتفال بتقديم دروع تذكارية وتقديرية لكل من: الحريري وخليفة وخوجه وفورد. كما قدمت الراعية »الراي الدولية« المنفذة لمركز غسيل الكلى درعاً تقديرية الى الحملة الشعبية السعودية.

 
الرئيس السنيورة يقلد وسام الأرز الوطني للداعوق في إفطار المقاصد
رعى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورا حفل افطار جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت في مركز البيال بحضور ممثل عن رئيس مجلس النواب النائب علي بزي، رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري، رؤساء الوزراء السابقين: امين الحافظ، رشيد الصلح، سليم الحص، نائب رئيس الوزراء عصام أبو جمرة، مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، ممثلين عن المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ومشيخة عقل الطائفة الدرزية، وعدد من الوزراء والنواب والسفراء.
وفي نهاية الاحتفال قال الرئيس فؤاد السنيورة: بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء قرر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان منح رئيس جمعية المقاصد امين الداعوق وسام الارز برتبة كموندوس. وقدم الرئيس السنيورة الوسام الى الداعوق الذي قال: لقد اكرمتني يا دولة الرئيس باقتراحك وأنا لا استحق ما تستحقه انت وكل ما نفعله هو نقطة في محيطك. باسمي وباسم المقاصديين احملك شكري وتقديري الكبير الى فخامة الرئيس لهذا الشرف الكبير الذي منحني اياه وارجو ان اكون عند حسن ظنك وحسن ظن فخامة الرئيس، وهذا الوسام هو للمقاصد وشكراً

زلفى حب الله "المقاصدية" تلتزم الجمعية نفقاتها في الجامعة الأميركية

تربعت الطالبة زلفى حسن حب الله من ثانوية خالد بن الوليد ـ المقاصد في المرتبة الاولى على صعيد لبنان في شهادة الثانوية العامة ـ فرع الاجتماع والاقتصاد بجدارة، ونالت 447 علامة من أصل ،530 وبفارق 17 علامة عن المرتبة الثانية

زلفى ابنة بلدة شقرا الجنوبية والمولودة في الفلوجة في العراق، تدرجت في الدراسة في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية، بدءا من بيت الاطفال في مرحلة الروضة والابتدائي، ثم في ثانوية خالد بن الوليد، تعرب عن فرحتها الكبيرة في رفع اسم المقاصد عاليا بنجاحها، ورد الجميل لمعلماتها، وخصوصا مديرة الثانوية هبة نشابة، على الرعاية الدائمة التي كانت تتلقاها منهم في غضون سنوات الدراسة. وتعرب عن فخرها كونها ابنة المقاصد، التي لم تكتف فقط بإبلاغـها بتـفوقها، بل أيضا بمتابعة رعايتـها وتحمل نفقات الدراسة الجامعية في الجامعة الاميركية حتى تخرجها .

وأهدت تفوقها الى مديرة الثانوية ومعلماتها والمقاصد وأهلها الذين وفروا لها كل ما تحتاج إليه من اهتمام ورعاية وأجواء مريحة للدرس

اختارت زلفى اختصاص الاجتماع والاقتصاد لتعلقها بمادة الاقتصــاد، التي تصفها بأنها تأتي اليها، وقريبة منها وتشعر بأنها تعطــيها من قلبها وليس فقط لدراستــها، وانما للدخول في عالمها، خصوصا ان العالم كله يقوم عــلى الاقتصاد، والدليل أنها نــالت علامة 77 على 80 في الامتحانات الرسمية، وهي ستــتابع دراسة هذه المادة في الجــامعة الاميركية، برغم ان معلمــيها وحتى أهلها حاولوا ثنيــها عن هذا الاختصاص، إلا أنها أصرت عليه، وتعتبر أنها اختارت الطريق الصحيح، وتفوقت فيه

جامعة المقاصد توزع الشهادات على متخرجيها

وزعت جامعة المقاصد في بيروت شهادات الماجستير والبكالوريوس في التمريض والعلوم الصحية والامتياز الفني لمركز عبد الهادي الدبس للاعداد المهني ولمتخرجي كلية الدراسات الإسلامية بحضور ممثل مفتي الجمهورية الشيخ خالد عيتاني وحشدٍ من الشخصيات التربوية والدينية

استهل الحفل بدخول موكب المتخرجين وقدم عريف الحفل رضوان طعمة رئيس جامعة المقاصد الدكتور هشام نشابة الذي اعلن فيها عن فتح كلية جديدة في تشرين المقبل لاعداد المعلمين والمعلمات في فروع حضانة الأطفال واللغات الأجنبية وتعليم أصحاب الصعوبات في التعلُّم

وقال: إننا نوجه دعوة إلى الجامعات في لبنان لضرورة التنسيق في ما بينها، لأنّ التنسيق اليوم مفقودولذلك تكثر الازدواجية، وتتشتّت الجهود بدلا من أن تتكامل. فلا يجوز، ونحن نعاني ما نعاني من شحٍّ في الموارد أن تُنشأ فروعٌ وكليات ليس البلد بحاجة إليها. إن التعليم العالي في لبنان بحاجة ماسّة إلى خطة تنتظم فيها الجامعات في بوتقة متعاونة متكاملة. والأمر الآن بيد الوزيرة الجديدة للتربية والتعليم العالي بهية الحريري

وهنأ رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق اللبنانيين جميعاً بعودة الأسرى الذين سجنوا في اسرائيل لمدد طويلة جداً، وهم مناضلون من أجل القضية العربية الكبرى، قضية تحرير فلسطين العربية من الاحتلال الإسرائيلي

واضاف: إن هروب الأدمغة هو على قدم وساق في هذا الوطن، والحقيقة هي أنكم أنتم المعنيون، ففي هذه الأيام الحرجة في إعادة بناء وطننا، نحن بحاجة إلى كل ساعد من سواعد شبابنا، ولا يصح أن يعتمد لبنان في بنائه على غير اللبنانيين

أقول هذا لكم لكن أتوجه به إلى المسؤولين في دولتنا للتفاعل مع هذه الضرورة وتحسين شروط المعيشة في بلدنا كأولوية ضرورية لكن سوف لا تعلم هذه الدولة عن مطالبكم الا إذا ثابرتم وصابرتم واستمررتم تعملون فيها وتطالبون بحقوقكم... ثم تلت مديرة كلية التمريض والعلوم الصحية سوسن عز الدين قسم الممرضات. وباسم الطلاب المتخرجين شكر حسن محمد الطيار الهيئة التعليمية والمقاصد على رعايتها لهم في تحصيل علمهم. وختاما وزع الداعوق ونشابة الشهادات على الطلاب المتخرجين

"المقاصد" تخرج 320 أكاديمياً ومهنياً وجامعياً الداعوق: نفرح بذكرى الانطلاق وعودة الشرعية

احتفلت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت بتخريج 320 طالباً وطالبة في الصفوف النهائية في ثانوياتها وفي مركز عبد الهادي الدبس للإعداد المهني والتقني وكلية التمريض والعلوم الصحية تحت شعار »130 عاماً... الانطلاقة«، برعاية رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ممثلاً بوزير التربية والتعليم العالي د. خالد قباني وحضور الرئيس رشيد الصلح، النائب محمد الأمين عيتاني ممثلاً رئيس كتلة المستقبل النيابية، القاضي الشيخ أحمد درويش الكردي ممثلاً مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ سامي أبو المنى ممثلاً شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، الارشمندريت الكيسي مفرج ممثلاً المطران الياس عودة، سفير سلطنة عمان في لبنان محمد الجزمي، القائم بالأعمال السعودي فايز طلعت وفا ممثلاً السفير السعودي في لبنان، أمين عام القمة الروحية الإسلامية محمد السماك، أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب مروان تابت، منسق العلاقات العامة في مكتب الرئيس رفيق الحريري عدنان فاكهاني، ممثل الجامعة العربية د. محمد مجذوب وممثلون عن الهيئات والمؤسسات التربوية وذوي المتخرجين، وذلك في مجمع خالد بن الوليد التربوي ـ الحرج

استهل الحفل بدخول المتخرجين ثم الهيئة التعليمية وألقى رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق كلمة جاء فيها: ثلاث محطات تجعل من هذا الاحتفال أمسية فرح كبيرة في المقاصد وبيروت، فرحة العودة للاعتراف بالشرعية الدستورية وفرحة الاحتفال بالذكرى 130 لتأسيس الجمعية وفرحة تخريج صف . 2008

وألقى قباني كلمة الرئيس السنيورة متوجهاً إلى المتخرجين بالقول انتم وجه بيروت، قولوا معي بيروت لا تموت، اضاف: هناك تحديات خطيرة يتعرّضُ لها الوطن وتتعرضُ لها الدولةُ اللبنانية، وتتعرضُ لها وحدةُ المسلمين، تفرضُ علينا جميعاً تأكيدَ وتجديدَ التزاماتنا الإسلامية والقومية والوطنية والأخلاقية .

وباسم المتخرجين ألقت الطالبة برلنت كيال كلمة شكرت فيها الهيئة التعليمية والجمعية رعايتهم لتحصيل أكبر قدر ممكن من العلوم. ثم وزع قباني والداعوق الشهادات على الطلبة المتخرجين، واختتم الحفل بالنشيد المقاصدي

الكلمة بالكامل

الغاء احتفالات المقاصد 2006-2007

صدر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت بياناً أعلنت فيه عن إلغاء جميع الاحتفالات التي دأبت على إجرائها الجمعية مع نهاية كل عام دراسي وهي تخرج الأطباء الاختصاصيين في مستشفى المقاصد وتخرج طلاب شهادة الليسانس والماجيستر في كليات التمريض والدراسات الإسلامية بالإضافة إلى تخرج الصفوف النهائية في جميع ثانويات ومعاهد المقاصد وذلك بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان ، وشعوراً منها بالألم الذي يلم بالمواطنين من جراء ما يجري على أرض الوطن، متمنية أن يلهم الله تعالى جميع المسئولين في جميع القطاعات الهدوء والرويّة في إيجاد الحلول للخروج من أزمة الوطن الحالية التي وصلت إلى درجات متقدمة من الخطورة.

وتتقدم جمعية المقاصد من جميع المتخرجين بالتهنئة القلبية على إنهائهم لمراحل الدراسة في المقاصد ونيلهم الشهادات وفق المراحل والاختصاصات، وان الجمعية نفتخر بإنجازاتهم العلمية والأكاديمية، وسوف تقوم بإحياء احتفالات التخرج في أول فرصة تسمح لها الظروف.

تكريم متطوعين في المقاصد

اختتمت وحدة شؤون المتطوعين في جمعية المقاصد الدورات التدريبية للمتطوعين للعام الدراسي 2006-2007 برعاية وزيرة الشؤون الإجتماعية ممثلة برندة أبو حمدان في حضور رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق وممثلين عن بعض الجمعيات والمنظمات الأهلية، وذلك في كلية المعهد العالي للتمريض الوطني.

وقدم الداعوق وأبو حمدان الميداليات والشهادات للمتطوعين عربون تقدير لجهودهم وعطاءاتهم في خدمة المجتمع. وشكر الداعوق المتطوعين وأشاد بجهودهم وبخدماتهم، مركزا على أهمية العمل التطوعي في جمعية المقاصد وأثره على الفرد والمجتمع.

المقاصد تنظم مباراة تلاوة القرآن

نظمت جمعية المقاصد المباراة السنوية في تلاوة الفرآن الكريم لنيل جائزة المرحوم محمد عمر الداعوق في عامها الرابع في مركز عبد الهادي الدبس المهني بحضور رئيس الجمعية أمين الداعوق ومجلس الأمناء وحشد من الشخصيات.

وتلا المتبارون آيات من الذكر الحكيرم أمام الحضور واللجنة التحكيمية المؤلفة من مندوب الأزهر الشريف في المقاصد عبد العزيز أحمد والعلماء الشيخ علي أبو مرعي والشيخ محمود عيتاني والشيخ حسن عرب الذين أعلنوا النتائج على الفائزين، حيث حاز على المرتبة الأولى رزان الترك من كلية علي بن أبي طالب، ونال المرتبة الثانية محمد ياسين من كلية خالد بن الوليد، وفازت بالمرتبة الثالثة فرح رواس من كلية عمر بن الخطاب.وقدم الداعوق جوائز مالية على جميع المتبارين.

تكريم ممرضين وممرضات في المقاصد

كرم مستشفى المقاصد، ستة ممرضين وممرضات مميزين لهذا العام، لمناسبة يوم التمريض العالمي، في حفل أقيم في كلية التمريض والعلوم الصحية التابعة لجامعة المقاصد، في حضور رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق ونقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ونقيبة الممرضين والممرضات أرسولا رزق وعدد من الأطباء والممرضين.
وألقى الداعوق كلمة تلاه محمد حمندي باسم مستشفى المقاصد، وأكدا على أهمية مهنة التمريض. وقدم الداعوق ومدير مستشفى المقاصد محمد الفرخ درع المستشفى عربون محبة وتقدير للمكرمين: عايدة النوري، رابعة كيلاني، هبة قصار، باسم عائشة، إيمان المصري وإبتسام عبد الله.

ثم أقيمت ندوة علمية تحت عنوان إدارة الكوارث ترأستها نقيبة الممرضين أرسولا رزق وشارك فيها جوزيف عتيق وريم رباح.

أمسية غنائية لكورال الفيحاء دعما لكلية البنات المقاصدية

لمناسبة مرور ثمانين عاما على تأسيس كلية البنات ومساندة لمشروع إعادة تأهيلها أقامت جمعية سيدات المقاصد أمسية غنائية أحياها كورال الفيحاء الحائز على الجائزة الثانية في مهرجان وارسو الدولي 2005 بقيادة المايسترو باركيف تسلايكان.

أقيمت الأمسية في بهو ثانوية المقاصد للبنات في الباشورة وحضرها في المقدمة الوزير خالد قباني والنائب محمد قباني وعقيلته إلهام، رئيس جمعية المقاصد المهندس أمين الداعوق وعقيلته كاي ورئيس غرفة بيروت للصناعة والتجارة غازي قريطم، والسفير خليل مكاوي وعقيلته زاهية ونقيب الصحافة محمد البعلبكي ورئيس بلدية بيروت المهند عبد المنعم العريس وعقيلته ناريمان والمهندس هشام الجارودي وعقيلته وعميد اللواء عبد الغني سلام ورئيس التحرير الزميل صلاح سلام وعقيلته نجوى وعضو مجلس بلدية بيروت رولى العجوز كما حضرها السفير نديم دمشقية وحشد من الأصدقاء. وقد كان في استقبال الحضور رئيسة جمعية سيدات المقاصد حنيفة سلام وعضوات الجمعية ومديرة الثانوية السيدة حنان خربطلي.

المعارض المهني والتقني

افتتح رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق المعرض السنوي السادس بعنوان "التعليم المهني تقدم مستمر" الذي نظمه مركز عبد الهادي الدبس للإعداد المهني والتقني التابع للجمعية في قاعةالمركز في محلة قصقص، في حضور حشد من الشخصيات.

بعد جولة في أرجاء المعرض الذي ضم رسومات وأشغال فنية ومجسمات في إختصاص التجميل الداخلي والإلكترونيك والميكانيك الصناعي، ألقيت كلمات في المناسبة لرئيس الجمعية أمين الداعوق ومدير المركز عادل دمج وفاطمة دوغان باسم الطلاب، ركزت على أهمية التعليم المهني والعمل على تطويره في شتى الإختصاصات.

جائزة النصولي للخطابة في "خالد بن الوليد"

أقامت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت مباراة خطابية لنيل جائزة المرحوم محي الدين النصولي في عامها التاسع والسبعين، نظمتها إدارة الشؤون التربوية في كلية خالد بن الوليد ـ الحرج،

بحضور النائب بهيج طبارة ورئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق وآل النصولي وحشد من الشخصيات.وبعد تباري طلاب المدارس في الخطابة والتعريف بصاحب الجائزة، أعلنت اللجنة التحكيمية المؤلفة من السيدة هند عجوز وأنيس أبو رافع ومحمد كريم وجوزيف الياس وأسعد اسكاف عن فوز هناء شاتيلا في المرتبة الأولى من كلية علي بن أبي طالب، وحل ثانياً محمد المدور من كلية خالد بن الوليد، ونالت المرتبة الثالثة ضحى الجزائرلي من كلية البنات.ووزع المهندس الداعوق وآل النصولي الجوائز على المتبارين واختتم الحفل بنشاط موسيقي قدمه كورال كلية خديجة الكبرى.
home
mission
services
donation
university
news
events
photo
FAW
contact us
links
 
Copyright © 2003 www.makassed.org . All Rights Reserved. Legal Terms & Conditions.Designed & Developed by